قسم الرياضيات بإدارة التربية و التعليم بالرياض YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE




جديد الأخبار

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

12-11-2007 01:01 PM


تعليم التفكير
من أهم أهداف عملية التربية والتعليم تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين ، وتعليمهم كيف يفكرون ، وكيف يحكمون العقل ويعملون الفكر ، وكيف يحلون المشاكل التي تواجههم ، ومن ثم توظيفها في ممارسة عمليات التفكير المجرد . ( د.إبراهيم الحارثي : تعليم التفكير )
التفكير يمكن تعليمه ، فهو لا يحدث عفوياً نتيجة للتجارب والخبرات التي يتعرض لها الإنسان ، كما أنه ليس نتاجاً أتوماتيكياً لدراسة أي مادة دراسية . ( د.عبدالله المقوشي : الأسس النفسية لتعلم وتعليم الرياضيات ص:79 )
ومهارة التفكير ليست إحدى المهارات الأساسية مثل مهارة القراءة ، والكتابة ، والحساب ، بل هي أساس المهارات التعليمية جميعها ، لأن جميع أعمال الإنسان منطوية في أفكاره . ( د. الحارثي ) ، فكل شجرة أصلها بذرة ، وكل إنجاز أصله فكرة .
هناك اختلاف بين التفكير كنشاط ذهني ، ومهارات التفكير ، وبين تعليم التفكير وتعليم مهاراته . ( د.المقوشي )
تعريف التفكير :
له تعريفات كثيرة من أبسطها أنه نشاط عقلي نستخدم فيه معرفتنا السابقة في الحكم على الأشياء واتخاذ القرارات وحل المشكلات التي تواجهنا . وبناءً على هذا التعريف ، فإن الفرد يحتاج إلى المعرفة حتى يستطيع أن يفكر جيداً ويتعامل بطريقة صحيحة مع المشكلات . ولكن كثيراً من الناس لا يجيدون التفكير على الرغم من توفر المعرفة لديهم . ( د.الحارثي بتصرف )
والتفكير اصطلاح عام يشمل أنواعاً متعددة من التفكير ، وتتداخل هذه الأنواع فيما بينها حيناً وتفترق حينا آخر .
أنواع التفكير :
1 – التفكير الناقد أو الانتقادي Critical Thinking :
من تعريفاته : تعريف واطسون جالسر الذي ينص على أنه فحص المعتقدات والمقترحات في ضوء الشواهد التي تؤديها والحقائق المتصلة بها ، بدلاً من القفز إلى النتائج ، وهو السياق اللازم لتوليد الاختبارات والتبريرات ، وقبول المنطق والبرهان . ( الحارثي )
2 – التفكير الإبداعي أو ألابتكاري أو ألاكتشافي Creative Thinking :
هو إعادة ترتيب ما نعرفه بطريقة تؤدي لمعرفة ما لا نعرفه ، وهو يمثل السياق اللازم للاكتشاف وتوليد النظريات والفرضيات ( الحارثي )
3 – التفكير التحليلي Analytical Thinking :
وهو القدرة على تحليل الأفكار والأشياء والأحداث إلى مكوناتها الجزئية ، بما يساعد على فهم تنظيماتها البنائية ، وإدراك العوامل المؤثرة فيها ، والعلاقات التي تربط بين أجزائها . ( دليل مفاهيم الإشراف التربوي )
التدريس من أجل تنمية مهارات التفكير
هناك اتجاهان :
الاتجاه الأول : تصميم برامج خاصة لتنمية التفكير ، ومنها :
1 – برنامج تسريع التفكير في مجال تدريس العلوم . ( طبق في بريطانيا )
2 – برنامج تحسين التفكير بطريقة القبعات الست ( طريقة إدوارد دوبونو ) :
- القبعة البيضاء ( تفكير قائم على حقائق وأرقام وإحصائيات ) .
- القبعة الحمراء ( تفكير قائم على العواطف والانطباعات والحدس والخرص والتخمين ) .
- القبعة السوداء ( تفكير قائم على إبراز النواحي السلبية ، فقد يكون من جهة منطقياً ومن جهة أخرى سلبيا ً ) .
- القبعة الصفراء ( تفكير إيجابي قائم على التفاؤل ، وهو عكس القبعة السوداء ) .
- القبعة الخضراء ( تفكير قائم على الابتكار والإبداع ، بطرح البدائل المختلفة والأفكار الجديدة غير العادية ) .
- القبعة الزرقاء ( تفكير التفكير ظن وهو بمثابة الضابط والموجه والمرشد الذي يتحكم في توجيه أنواع التفكير الخمسة ، وهو الذي يقرر الانتقال من نوع إلى آخر ) .
3 – برنامج مهارات التفكير : ( طبق في أمريكا عام 1995 م ، مع التركيز فيه على طلاب المرحلة الابتدائية في تنمية مهارات التعلم الذاتي من خلال تنمية مهارات التصنيف والاستنتاج وتكون الانماط والاكتشافات والتلخيص والتوقع العلمي ، واستخدام المكتبة ، والاستفادة من المراجع والموسوعات والقواميس ) .
الاتجاه الثاني : دمج تدريس مهارات التفكير عبر المناهج الدراسية جميعها ( الحارثي )



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1431



خدمات المحتوى


تقييم
1.10/10 (6 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.